تعليم الرسم للمبتدئين

كيف أبدأ تعلم الرسم من الصفر؟ تعد مهارة الرسم واحدة من أكثر مهارات البشر تأثيراً، فالرسم هو لغة الشعوب العابرة للقوميات واللغات، وهو تشكيل حضاري قيم له فوائد متنوعة، من بينها التخفيف من الكآبة والتوتر وتبادل الثقافات وتصوير الواقع والنقد البناء وحتى السخرية.

في هذه التدوينة نحاول الإجابة على السؤال الأكثر صعوبة بالنسبة للراغبين بتعلم مهارة الرسم، وهو: كيف أتعلم الرسم من الصفر؟ وللإجابة على هذا السؤال سوف نستعرض لمحة عن الأساسيات المطلوبة من الطالب ليبدأ في رحلته الفنية.

يساعد الرسم على الاسترخاء والراحة النفسية، ولعل أول من بدأوا الرسم في التاريخ لم يرتادوا الأكاديميات العلمية ولا لم يدرسوا فن الرسم في الجامعة أو في معاهد التدريب، بل إن أول خطوطهم كانت ناجمة عن إحساسهم العالي وذوقهم البديع في الفن وتوثيق اللحظات والأحداث.

كيف أبدأ تعلم الرسم من الصفر؟

في المرحلة الأولى لابد من رسم الأشكل الهندسية الشهيرة، المربع والدائرة والمثلث والمستطيل وغيرها، هنا يشعر المتمرن بثقة عالية بالنفس بعد أن يكون قد أنجز شيئاً بسيطاً، وبعد ذلك تبدأ مرحلة الدخول في تفاصيل الرسم.

من خلال اليوتيوب بات ممكناً تعلم رسم الكثير من الأشكال والحيوانات والأبنية والغابات.. الخ، إن بعض الرسامين يقدمون حلولاً سريعة وعصرية لمنح الناس القدرة على الرسم في أدنى مستوياته، وهذا بالطبع يمكن اعتماده كنقطة انطلاق.

الأدوات المطلوبة للرسام

من الأدوات الأساسية التي يحتاجها كل رسام، قلم الرصاص بألوانه الفاتحة والداكنة، بالإضافة إلى الأقلام السميكة، كما يحتاج أيضاً إلى الفحم وهو يأتي على شكل عصي طويلة، وأما الفرشاة فيختلف حجمها باختلاف الأغراض منها، أصغر حجم للفرشاة يحمل الرقم 000 وهناك أحجام مختلفة ويعد الرقم صفر مقياساً لأحجام الفراشي، كلما زادت الفرشاة صفراً زادت سماكتها.

مؤكد أن الفنان المبتدئ يحتاج إيضاً إلى الورق وهو الذي يأتي بشكل مستطيل، لن نطيل في شرح أنواع الورق ولكن أكثر مقاسات الورق شيوعاً هو مقاس A4 (دفتر الرسم) كما يمكن للفنان استخدام أي مقاس يحبه ويرغب به.

مفاهيم أساسية في الرسم

توجد 3 مفاهيم شائعة جداً في عالم الرسم، أولها هو مفهوم النسبة، ويقصد بذلك النسبة بين الطول والعرض والارتفاع، حيث ينبغي أن تكون مدروسة بطريقة جيدة ومتقاربة مع الشكل الأصلي إن كانت الرسمة تستند إلى تصوير شيء موجود في الواقع، وهكذا تشبه اللوحات الأصلية مثيلاتها من الصور الواقعية في الطبيعة.

يأتي مفهوم المنظور كثاني مفهوم شائع جداً، وهو يتطرق إلى النظر للرسمة باختلاف نوعية المشاهدة وذلك استناداً إلى خط الأفق، بحيث تكون الرسمة مراعية للعلاقة بين الجسم وبين المجسم.

آخر المفاهيم الشائعة في عالم الرسم هو مفهوم النمط، ويعبر هذا المفهوم عن ترتيب الأجسام الموجودة في اللوحة بحيث تكون كلها متناغمة مع بعضها البعض.

إن كنت راغباً في البدء بتعلم الرسم ومهاراته الأساسية فأنا أنصحك بمتابعة قناة رسم X رسم وهي متاحة على يوتيوب للمبتدئين تماماً، كما يمكنك البحث عن خدع وطرق سحرية للرسم في يوتيوب أيضاً.

رابط قناة رسم x رسم
من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق