لمحة عن ماجستير إدارة الأعمال MBA

تتدرج مستويات الإدارة وتنقسم إلى ثلاثة مستويات رئيسية هي الإدارة العليا والمتوسطة والصغيرة، في هذا المقال نناقش حول درجة جامعية تعتبر من أرفع درجات الإدارة وهي درجة ماجستير إدارة الأعمال MBA والتي تتألف من ناحية الدراسة من مجموعة من المقررات توصل الطالب في نهايتها إلى درجة احترافية في مجال الإدارة.

بكالوريوس أو ماجستير إدارة الأعمال؟

يهتم بكالوريوس إدارة الأعمال (4 سنوات دراسية) بالعلوم الإدارية عموماً وتطبيقاتها في الأعمال المختلفة بينما يركز ماجستير إدارة الأعمال MBA على تطبيق هذه العلوم والمعارف في حقول الصناعة والتجارة المختلفة، وغالباً ما يكون الملتحق بهذه الدرجة خريجاً من كلية مختلفة بعيدة عن مجال الإدارة كالطب والهندسة والعلوم والآداب.

بعد التحاق خريجي الكليات المختلفة بماجستير إدارة الأعمال MBA يصبحون مؤهلين لمزاولة مهنة الإدارة وفق اختصاصاتهم الأصلية، فإن كان الخريج طبيباً يمكنه حينها إدارة المستشفيات والمؤسسات الصحية وإن كان مهندساً يمكنه إدارة شركات المقاولات وهكذا في جميع التخصصات.

وفي سورية يميل خريجو الأدب الإنكليزي والترجمة لدراسة ماجستير إدارة الأعمال لتمكينهم إدارياً مما يتيح لهم فرصة العمل في مجالات التجارة الخارجية والتسويق الدولي ومختلف الأنشطة التابعة لهذه الحقول.

ماجستير إدارة الأعمال MBA والماجستير العادي

يتألف ماجستير إدارة الأعمال العام من سنتين دراسيتين وكذلك هو الحال بالنسبة لماجستير MBA، إلا أن الماجستير العام والذي يدعى اختصاراً (ماجستير الدراسات العليا) يهتم بالبحث العلمي ويصل بالخريج إلى درجة الدكتوراه في علوم الإدارة.

بينما بالنسبة لماجستير إدارة الأعمال والذي يدعى في سورية بماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال فهو يهتم بالجانب التطبيقي المهني ويصل بالخريج إلى سوق العمل.

هل يؤهل MBA لدراسة الدكتوراه؟

حالياً لا يؤهل ماجستير إدارة الأعمال MBA حامله لدراسة درجة الدكتوراه داخل البلاد مما يضطر الطلاب إلى السفر خارجاً ويسمح لحملة درجة ماجستير الدراسات العليا فقط بالترشح لدراسة الدكتوراه، لكن سبق وأن تم التصريح حول إمكانية افتتاح درجة الدكتوراه DBA في سورية خلال فترة مقبلة.

أين يمكن دراسة ماجستير الإدارة؟

إذا كنت طالباً مقيماً في سورية يمكنك دراسته داخل البلاد ضمن المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA، أما إن كنت طالباً تعيش خارج سورية فيمكنك دراسته عن بعد ضمن الجامعة الإفتراضية السورية أو ضمن الجامعات الدولية المتوفرة في بلدك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق