أفضل لغات البرمجة من ناحية الأجور

إن تعلم لغات البرمجة يعد وسيلة نافعة وممتازة للحصول على فرصة عمل في أيامنا الحالية، في هذه التدوينة أستعرض لكم أفضل لغات البرمجة من ناحية الأجور السنوية، وفقاً لاستطلاع أجرته شركة HackerRank التقنية شمل 15 لغة برمجة وأكثر من 116 ألف مهندس برمجيات.

أفضل لغات البرمجة من ناحية الأجور

من المنصف جداً أن نقول بأن هذه الإحصائية ليست مثالية بشكل كامل وإنما هي جيدة للراغبين بمعرفة أفضلية لغات البرمجة من ناحية الرواتب والأجور في الوظائف المختلفة.

لغة بيرل

احتلت لغة بيرل المركز الأول في القائمة حيث حصل المبرمج العامل عليها على راتب سنوي يعادل 84025 دولاراً أمريكياً، وهو ما يزيد عن متوسط الرواتب السنوية العالمية بنسبة 54.2% ويجعلها اللغة الأعلى أجراً من بين اللغات البرمجية.

لغة سكالا

حصدت لغة سكالا المركز الثاني في قائمة لغات البرمجة الأعلى أجراً حيث بلغ متوسط أجور العاملين عليها ما يعادل 77159 دولاراً أمريكياً، بما يزيد بنسبة 41.6% عن متوسط الأجور السنوية حول العالم.

لغة غو

يحصد مبرمج لغة غو سنوياً ما يقدر بـ 72691 دولاراً أمريكياً، ويعد هذا الراتب جيداً فهو يزيد عن متوسط الدخل العالمي بنسبة 33.4%.

لغة روبي

ينال مبرمج لغة روبي راتباً قدره 72146 دولاراً أمريكياً، بما يزيد بنسبة 32.3% عن متوسط الأجور السنوية حول العالم.

لغة أوبجيكتف – سي

من اللغات التي ازداد دخل العاملين فيها بنسبة 22.4% عن متوسط الراتب العالمي، ويبدو أن المبرمج العامل بلغة أوبجيكتف سي يحصل على 69766 دولاراً أمريكياً في العام الواحد بشكلٍ تقريبي.

لغة سويفت

احتلت لغة سويفت مركزاً هاماً في القائمة وبلغ أجر العاملين فيها سنوياً ما يقارب 65171 دولاراً أمريكياً، أي ما يزيد بنسبة 19.6% عن متوسط الرواتب العالمية.

لغة باسكال

يمكن للمبرمج بلغة باسكال أن يحقق دخلاً سنوياً يقدر بـ 62774 دولاراً أمريكياً، بما يزيد بنسبة 15.2% من متوسط الرواتب حول العالم.

لغة آر 

ينال المبرمج في لغة آر راتباً سنوياً قدره 61629 دولاراً أمريكياً متجاوزاً لغات سي شارب وسي بلاس بلاس، ويزيد دخله بنسبة 13.1% عن متوسط الدخل السنوي حول العالم.

برولوغ

من لغات البرمجة التي دخلت القائمة، ويحصل المبرمج العامل على لغة برولوغ على أجر سنوي يعادل 60648 دولاراً أمريكياً، بما يزيد بنسبة 11.3% عن متوسط الرواتب حول العالم.

لغة سي شارب

من بين اللغات المعتمدة في الجامعات والمعاهد العليا حول العالم، ويجري تعليمها في السنوات الأولى ضمن مناهج كليات الهندسة المعلوماتية وتقانة المعلومات، ويحصل العاملون عليها راتباً سنوياً يصل إلى 58469 دولاراً أمريكياً.

اقرأ أيضاً: تعليم البرمجة للمبتدئين كلياً بواسطة #C

لغة كوتلن

ليست من اللغات الشهيرة إلا أن المبرمج العامل على لغة كوتلن يحصل على دخل سنوي قدره 58196 دولاراً أمريكياً، بالإضافة إلى أن راتبه يزيد بمقدار 6.8% عن متوسط الرواتب عالمياً.

لغة تايب سكريبت

ينال المبرمج العامل على لغة تايب سكريبت أجراً يبلغ 57433 دولاراً أمريكياً في السنة، وهو مبلغ يزيد بنسبة 5.4% عن متوسط الأجور السنوية حول العالم.

لغة بايثون

استطاعت لغة بايثون أن تحقق نجاحاً خلال وقتٍ قصير، حيث بلغ متوسط رواتب العاملين فيها مايقارب 56671 دولاراً أمريكياً وهو مايزيد بنسبة 4% عن متوسط الأجور السنوية حول العالم.

لغة جافا سكريبت

في المرتبة ماقبل الأخيرة جاءت لغة جافا سكريبت بأجور وصلت إلى 55690 دولاراً أمريكياً في العام الواحد، بما يزيد عن متوسط الرواتب العالمية بنسبة 2.2% فقط، ورغم ذلك فإنها تبقى لغة شعبية جداً وواسعة الانتشار ومتداخلة في عدة مجالات.

لغة سي بلاس بلاس

احتلت لغة سي++ المرتبة الأخيرة على مستوى لغات البرمجة حيث بلغ متوسط راتب العاملين عليها 55363 دولاراً أمريكياً، ويبدو أن مصادر تعلم هذه اللغة باتت متاحة بنسبة كبيرة وخصوصاً باللغة الإنكليزية.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب

يذكر أن موقع Indeed المتخصص في مجالات التوظيف قد أعلن أن وظيفة مهندس البرمجيات هي الأكثر طلباً للعام 2020 في محركاته، وأن الوظيفة التي احتلت المرتبة الثانية كانت وظيفة مطور البرمجيات، والفرق بينهما هو أن المهندس يكون قادراً على اتخاذ قرارات تصميم الأنظمة في حين أن المطور يمتلك مهارات البرمجة الكافية لإنشاء المشروعات والتطبيقات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق